هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 20ibghhh2f


مرحبا يازائر ندعوك للمشاركة معنا... عدد مساهمات منتدانا .. 8833
 
التسجيلالرئيسيةبحـثدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...أهلا وسهلا بك في منتديات رسالـــة يسعدنا وجودك معنا ويشرفنا انضمامك لنا يرجى التكريم بتسجيلك لتتمكن بالمشاركة معنا لو وجدت مشكلة في التسجيل : فسجل من هنـــــــــا
انتظرونا قريبا جدا فى اضخم التجديدات الدورية لمنتديات رسالة فقط قريبا جدا باذن الله

شاطر
 

 هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الإسلام
المشـــرف العـــام
المشـــرف العـــام
خادم الإسلام

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-22
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 125
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 012

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالخميس 11 مارس 2010 - 16:37



--
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ..
اخوتي و أخواتي القراء الكرام .. سلام الله عليكم و رحمته و بركاته ،،



إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة

ـ هل تحبين زوجك؟

ـ هل تحبين أم زوجك؟

ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟





في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

وفي الحديث الشريف: البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان


ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:


1ــ تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

2ــ تكلمي عنها بخير:

سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.

3ــ زيارتها وتفقد أحوالها:

إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.

4ــ احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.

5 ــ اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.

6ــ دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.

7ــ قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

ــ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.

1ــ أختي الغالية:

حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة, وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.

والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.

ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة العظيمة [الحماة]:

انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك، فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.

ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده، لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.

أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.

وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية في علاقتك بأم زوجك:

المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatima El Zahra
مـجلــــــس الادارة
مـجلــــــس الادارة
Fatima El Zahra

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-32
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 012
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Collec10

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 0:37

انا لا اعرف كيف البنات اليوم لا يحبون ام الزوج ويريدون ان يعيشوا وحدهم بعيدين عنها لكن مين ولدت لك زوجك الي تحبيه مش الام لولاها لما كان هو ادن يجب ان نعاملها بحنان وتقدير كيف ما هي اترضى الام ان تاتي واحدة وتاخد ابنها منها ابنها الدي ولدته فالزوجة العاقلة لازم تفهم انها جاءت لتدتحكم في مملكة كانت للام ادن عليها ان تعرف كيف تقدر هده الام التي تعبت لتاتي هي وتجد كل الطريق ممهد عليها ان تعاملها متل امها وتقبل راسها وايديها وتحسسها انها لازم تعلمها الطبخ وغيرو وتطلب منها الحاجات بحب وشكر وما تقلل من قيمتها بالعكس هي في المرتبة الاولى ادا كانت فعلا تريد رضى الله فهو في رضاء هده الام التي تعبت من اجل ابنائها والموضوع طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الإسلام
المشـــرف العـــام
المشـــرف العـــام
خادم الإسلام

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-22
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 125
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 012

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 3:38

حسنتي اختي فاطمة

معك حق بكل يلي قلتيه

من ولد لك اميرك
من ولد لكي رب اسرتك

عليكي ان تعالمي ام زوجك معاملة حسنة وذلك ارضاء لزوجك

ولا ننسى ما على الزوج ايضا من عمل اتجاه ام زوجته


مفاجاة الي كل مسلم ومسيحي ويهودي 1 Surprise To every Muslim and a Christian and a Jew 1



مفاجاة الي كل مسلم ومسيحي ويهودي 2 Surprise To every Muslim and a Christian and a Jew 2



مؤثرة قصة اسلام هذا القس الانجليزى ويتميز بخفة الظل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatima El Zahra
مـجلــــــس الادارة
مـجلــــــس الادارة
Fatima El Zahra

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-32
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 012
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Collec10

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 9:11

انا والدتي علمتني كل هدا وجدتي ايضا علمتني ان سر السعادة للمراة ان تحب ام زوجها كيف هي بعيوبها او بخلقها الحسن تتقبلها كيف هي ولانه ادا عاملتها احسن كله جزاء عند ربنا انا كنت صغيرة لاافهم هدا واقول في نفسي انا لمادا يكلموني عن هده المواضيع , لكن لما كبرت وفهمت عرفت انه دور كل ام انها تربي بنتها على احترام الام ومكانتها ولان اي ام لا تقبل ان تاتي واحدة اخرى لتسرق منها اعز ما عندها تسرق منها قطعة منها عاشت بين احضانها عمر لناتي واحدة غريبة ما تعرف تعاملو ويمكن يفشلو من اول يوم . واحدة ستنسيه هده الام الغالية التي تعبت وربت وشقت لتاتي اخرى تحتل مكانها انا تعلمت الدي قالت امي وجدتي وانا مازلت احسدهم على العلاقة الحلوة التي يعيشونها وكان امي وجدتي اخوات ولست ادري هل ساكون متلهم انا اتمنى ان اعيش هدا الجو الاسري لاننا لاشيء بدون اسرة لاشيء بدون والدين كيف سنعلم ابناءنا الحب والتعامل على احترام ام الزوج ادا كنا انانيين سبحان الله نحب الزوج ونكره امه ماهدا كيف سيكون الزوج المسكين يعيش بين نار زوجته وامه لا هدا غير معقول لازم نعرف نربي بناتنا قبل ما يحبو ان يتعاملو مع ام الزوج اولا واعتدر عن الاسلوب لاني تدكرت حالات طلاق في اسرتي شاهدتها كان السبب ام الزوج وتشرد الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AHmED FaTHY
مـجلــــــس الادارة
مـجلــــــس الادارة
AHmED FaTHY

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-22
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Egypt10
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Counse10

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 11:36

اكرمك الله واعزكم بنعمة الاسلام
وارجو من الله ان نعمل بما نقول
وان نتبع الاحسان للوالدين الى يوم الدين

وموضوع اكثر من رائع يا مصطفى

ومشاركة مفيدة وان دلت فإنها تدل على عقل ناضج متفتح فبارك الله فيكى يا فاطمة
والى الامام دائما لنرتقى بعملنا الى الثواب


هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Yhn74910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resala.forummaroc.net
Fatima El Zahra
مـجلــــــس الادارة
مـجلــــــس الادارة
Fatima El Zahra

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-32
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 012
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Collec10

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 12:29

جزاكم الله كل خير ان هدا هو الموضوع الدي يجب ان نتطرق اليه وانا هنا كونت جمعية مع اصقائي وصديقاتي الاجانب اسمها

No olvide tu suegra

لا تنسى حماتك


هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 4bb8f516346a57ddbba4aa6ecdeef578
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الإسلام
المشـــرف العـــام
المشـــرف العـــام
خادم الإسلام

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Pi-ca-22
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 125
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ 012

هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟   هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟ Emptyالجمعة 12 مارس 2010 - 13:57

احسنتي اختي فاطمة
ان قولك ان دل على شيئ فإنه يدل على عمق تفكيرك بالمستقبل

وابشرك ان شاء الله سيكون مستقبلك مشرف

فهذا سر من اسرار السعادة الأسرية

وبارك الله في جمعيتك ما دامت للخير

شكرا اخي احمد سرني مرورك


مفاجاة الي كل مسلم ومسيحي ويهودي 1 Surprise To every Muslim and a Christian and a Jew 1



مفاجاة الي كل مسلم ومسيحي ويهودي 2 Surprise To every Muslim and a Christian and a Jew 2



مؤثرة قصة اسلام هذا القس الانجليزى ويتميز بخفة الظل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتــــديات الأسرة والمجتمع :: منتــــدى حواء-
انتقل الى:  
تسجيل سريع
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

.